Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
البرنامج العام في تعليم العربيّة للناطقين بغيرها، المستويات: المبتدئ والمتوسّط والمتقدّم
1999-2013
  
تقوم الفلسفة التي بني عليها النهج المتّبع في هذه المادّة على النظر إلى اللغة على أنّها مجموعة مِن المهارات يتعلّمها المتعلّم مثل تعلّم أيّ ممارسة حياتيّة أخرى. فتعلّم اللغة أو إتقانها لا يختلف في جوهره عن تعلّم أو إتقان ركوب الدرّاجة أو استخدام الحاسوب. والمهارات اللغويّة، فيما هو معروف، أربع: التحدّث والاستماع والقراءة والكتابة (أو التعبير) ولكي يجيد المتعلّم استخدام اللغة أداة التخاطب لابدّ له مِن إجادة هذه المهارات الأربع مجتمعه.
2007-2008
  
تركّز الدورة على المهارات والأساليب المتّبعة في تدريس اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، وعلى القواعد الأساسيّة في التعامل مع الطلبة الأجانب، وطرق التواصل معهم.
منذ 2003
  
يركّز هذا المساق على أوجه الشبه والاختلاف بين اللغة الأولى واللغة الثانية، وخاصّة بالنسبة للنظم الصوتيّة والثقافيّة، ويتناول عقد مقارنات بين تلك النظم لتوعية الطالب بالفوارق بينها، كما يتناول المساق التطوّر الذي حدث على أساليب تدريس اللغة الثانية بدءًا بالأساليب الشفهيّة اللسانيّة والأساليب التواصليّة وأساليب الاستجابة الكلّيّة والتكنولوجيّة.
طلبة الماجستير
  
تتناول هذه المادّة الاطّلاع على الدراسات المتعلّقة بتعليم العربيّة للناطقين بغيرهاـ وتحليلها مِن حيث أهداف الدراسة والمنهجيّة والإجراءات المتّبعة والنتائج وتفسيراتها، وأهمّ التوصيات الواردة. ومنها دراسات في بناء مناهج التعليم وإعداد المادّة اللغويّة والثقافيّة، وفي المهارات اللغويّة وتعليمها، وفي القضايا القواعديّة وتدريسها، وفي التكنولوجيا وأثرها في تعليم الدارسين، وفي الأخطاء اللغويّة الشائعة في كتاباتهم، وفي قياس مستوى تحصيلهم اللغوي، وفي تكوين مدرس اللغة العربية للناطقين بغيرها
طلبة الماجستير 2012/2013
  
دراسة تحليليّة لدور المرأة الأدبي، وتفاعلها الإبداعي في فنون الأدب العربي. وذلك مِن خلال عرض صورة المرأة في المجتمع العربيّ في رحلة تاريخيّة موجزة عبر عصور مختلفة بين القديم والحديث والمعاصر. نتناول في هذه المادّة أدب النسوة بتعريفه الحديث، ونقرأ عن مجالس الأدب عند نساء العرب. ونقرأ عن المرأة في المقامات. ثمّ نتعرف إلى نماذج مِن أعلام النساء في العصر العبّاسي، ونستمع إلى الشاعرة الأندلسيّة في تعبيرها عن نفسها. وندرس بعض أوجه نهضة المرأة العربيّة، ونتوقّف عند رائدات أدبيّات أثبتنّ جدارتهنّ ليبقَى أثرهنّ على الأجيال التالية. ونستمتع خلال الفصل الدراسي بقراءة نقديّة لرواية أديبّة عربيّة مُبدعة هي أحلام مستغانمي بعنوان " الأسود يليق ِبك".
صيف 2014 في كلّيّة مدلبيري بالولايات المتّحدة الأمريكيّة
  
دراسة أشكال التواصل والحوار بين الحضارات مِن خلال الأدب بألوانه وفنونه المختلفة، والكشف عن أنماطه المُعبّرة في المجتمع حيث كان الأدب دائمًا مِن أعمدة الحضارة. نتطرّق إلى الربط بين تألّق الأدب وتألّق الحضارة، والحوار بين الحضارات، بالإضافة إلى استخلاص العِبر من المراحل التاريخيّة المختلفة لهذا الموضوع الذي يعكس حالة التعايش بين الحضارات والأمم. بهدف تقديم رؤية مُتجدّدة أو استراتيجيّة مُقترحة مُستقبليّة لدور الآداب في المجتمع العربي في حوار الحضارات. وسنتوقف عند نماذج أدبية كلاسيكية في حوار الحضارات. ونناقش أفكار روايات تناولت أدب حوار الثقافات. كما سنتأمل دور الترجمة المهم في حوار الحضارات، ونركز على العرب والترجمة.
صيف 2014 في كلّيّة مدلبيري بالولايات المتّحدة الأمريكيّة
  
تقدّم المادّة نماذج مِن فنون أدبيّة متعدّدة؛ فنّ أدب السيرة، والحكاية، والقصّة القصيرة، والرواية، والمسرحيّة، والأغنية، والفيلم السينمائي، لتناقش مِن خلالها المضمون الفكريّ للغة العمل الإبداعيّ المستخدمة، والبحث في مدَى انعكاس ثقافة المجتمع على ذلك العمل الإبداعيّ. وتهدف إلى دراسة دور الأدب العميق في تَمَثُّلِ الثقافات، ودوره في التفاعل بين أبناء الثقافات المُختلفة.
صيف 2015 في كلّيّة مدلبيري بالولايات المتّحدة الأمريكيّة
  
التفاعل العربيّ الأندلسيّ نموذج للتواصل في اللغة والأدب والنقد بما تحقّق مِن إنجازات متنوّعة خلال القرون الثمانية للعهد الإسلاميّ العربيّ في شبه جزيرة أيبيريا. وبما خلفه مِن نماذج التواصل مع ثقافات البلاد المجاورة ليخلد في صفحات التاريخ كأحد أشهر حلقات الوصل، والجسر الرابط بين حضارات وثقافات، وأمم شرقيّة وغربيّة وشماليّة وجنوبيّة. وقد كان للمدينة الأندلسيّة دورها في بثّ ثقافة التواصل، كما كان لمراكز البحث العلميّ في الأندلس دورها المُميّز في نشر ثقافة التواصل. كذلك كان للترجمة حظّ وافر في دعم ثقافة التواصل آنذاك. وسجَّلت كُتُب الرحلات والسفارات ما قام به أبناء الثقافة العربيّة الأندلسيّة مِن جُهود في إنجاح التواصل الإنسانيّ على أصعدة مختلفة.
صيف 2015 في كلّيّة مدلبيري بالولايات المتّحدة الأمريكيّة
  
تتناول هذه المادّة مفهوم الكفاية اللغويّة وارتباطها بالكفايتين: الاتّصاليّة والثقافيّة، وتحديد عناصرها: المهارات اللغويّة الأربع: الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة، (والمهارات الفرعيّة لكلّ منها والعناصر اللغويّة) الأصوات، والمفردات، والتراكيب، وطرائق تدريسها والنحو والصرف الوظيفيين، وطرائق تدريسهما نظريًّا وعمليًّا لمُتعلّمي العربيّة مِن الناطقين بغيرها مِن المستوَى المُبتدئ والمُتوسّط والمُتقدّم
2016 - 2017
  
تتناول هذه المادة أبرز المشكلات التي تواجه تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعلّمها، مِن قبل المعلم والمتعلم على حد سواء، كمشكلة ضبط مخارج الأصوات، والكتابة مِن اليمين إلى اليسار، وتعدّد رسم الحرف العربي الواحد في البداية والوسط والآخر، ومُشكلة الإعراب بالحركات والحروف وغيرها. وتغيير هذه المشكلات، وتقديم طرائق لعلاجها
2016 - 2017
  
تتناول هذه المادّة مدخلاً إلى علم اللغة الحديث وخصائصه، وطبيعته وفروعه، والأسس التي يقوم عليها، والظواهر اللغويّة وخصائصها، وقضايا اللغة العربيّة المعاصرة كالثنائيّة والازدواجيّة، والعربيّة في وسائل الإعلام، والسياق الثقافي للعربيّة، ودوره في تحديد المفردات والتراكيب والأساليب اللغويّة واستخدامها، وتفاعل الثقافات، وأبرز المشكلات والقضايا المعاصرة، وموقف الثقافة العربيّة الإسلاميّة في معالجتها
2016 - 2017
  
This course builds on what students have learned and mastered in 101. The course is similar in focus and methodology but it is more advanced than 101. In addition to the four language skills spoken of in 101, the course develops students' appreciation and analytical skills. Several texts of complexity and varied subject matter, along with exercises, are used for the purpose of training students in the art of effective language usage and expression.
2017-2018
  
محاور مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع: ندرس في هذه المادة اللغة العربيّة وثقافتها الصّحافة والإعلام التّرجمة وحوار الحضارات تفاعل الثّقافات نماذج أدبيّة حديثة وقديمة أعلام الحضارة العربيّة الإسلاميّة
2017-2018
  
يُوَزّع الطلبة المقبولون في الجامعة كلّ عام على أعضاء هيئة التدريس حسب آليّة محدّدة تعتمد لهذه الغاية، بهدف مساعدتهم على التكيّف مع الحياة الجامعيّة أكاديميًّا ومسلكيًّا ونفسيًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا. وتسعى المادّة التي يلتحق فيها الطلبة في فصلهم الأوّل في الجامعة، إلى تطوير شخصيّة الطلبة عن طريق إرشادهم لكيفيّة توظيف الفرص والمصادر المتاحة في الجامعة والاستفادة منها في مجالات نموّهم الشخصيّ والاجتماعيّ والأخلاقيّ بما يعزّز التفكير الإيجابي والسلوك القويم، وتعميق الفهم السليم للقواعد والأنظمة السلوكيّة العامّة، وتُعرّف المادّة برسالة الجامعة ورؤيتها وإستراتيجيّتها وأهدافها وقوانينها وأنظمتها وتعليماتها، ومواثيق الشرف فيها وحقوق الطلبة وواجباتهم، كما تُعرّف بالنشاطات اللاصفيّة والأندية والمنابر المختلفة التي يتاح للطلبة مِن خلالها صقل تجاربهم وتنمية مهارات القيادة والإبداع لديهم. يلتقي الطلبة مع عضوّ هيئة التدريس مرّة واحدة لمدّة ساعة كلّ أسبوع لمناقشة قضيّة أو موضوع مِن تلك التي تعدّها اللجنة التوجيهيّة للمادّة، ولتنظيم الأنشطة والمهام الفصليّة المتعلّقة بهذه المادّة، والتي يقوم بها الطلبة معتمدين على أنفسهم بما يعادل ساعتين معتمدتين.
2017-2018
  
تتناول هذه المادّة مفهوم التعلّم ومهاراته، مثل: مهارات الاستذكار والدافعيّة للتعلّم، ومعالجة المعلومات، والتلخيص، والقراءة، والكتابة، وتدوين الملاحظات. كما تهدف إلى تعريف الطلبة بمهارات البحث العلمي وخصائصه، ومراحله، وأهمّيته، وتطبيقاته في الحياة الأكاديميّة واليوميّة، ومهارات استخدام المصادر الورقيّة والإلكترونيّة، والتوثيق
2017-2018
  
إن تعلّم اللغة الهدف يتحقّق بشكل فعّال بممارستها في بيئتها مع أبنائها، وبإتقانها ثقافيًّا بجانب الإلمام بمُعجمها وبقواعدها. لذلك برزت فكرة الانغماس في البيئة الأصليّة. والجمع بين تقديم المادّة اللغويّة والثقافة العربيّة الإسلاميّة هدف رئيسي في المادّة الدّراسيّة، فدارس اللغة العربيّة مِن غير أبنائها لديه الرّغبة في التّعرّف إلى مظاهر الحياة العامّة التي تُعبّر عنها هذه اللغة، فاللغة وعاء الفكر، وليس فقط دراسة الأصوات والمهارات الأربع، فهو مُقبل على الاطّلاع على عالم الثّقافة العربيّة والإسلاميّة الواسع.
2017-2018
  
This course discusses linguistic proficiency and its association to communicative and cultural proficiencies and determining their elements (the four linguistic skills: listening, speaking, reading and writing) and their sub skills (sounds, vocabulary and phrases), teaching methodology, grammar and theoretical and applied teaching methodology for learners of Arabic in the beginner, intermediate and advanced levels.
2018-2019
  
تقوم هذه المادّة على تثبيت دعائم العلاقة الحَيويّة التي تربطُ عِلمَ اللغةِ بِعِلمِ الأدب، وعلى أهميّةِ الرّبط في تعليمِ اللغة العربيّة بين المضمون الثّقافي والعناصر اللغويّة ومهاراتها، وذلك بدمج الأدب بفُنونه المُختلفة في مُحتوَى المادّة التّعليميّة. وللتأكيد على الاستفادة مِن الأسلوب الأدبي في تأليف المنهج التّعليمي، ومِن ثمّ كيفيّة تقديمه. فالمُختارات الأدبيّة تُساعد على إبراز القيمة اللغويّة والفكريّة والعلميّة للمُتعلّم؛ وسيطّلع المُتعلّم مِن أبناء اللغات الأخرى على مكنون الحياة الاجتماعيّة، وتأخذه في جولات في أجواء الطبيعة الخاصّة بهذه اللغة الهدف. وغالباً ما يتمّ ذلك بمتعةٍ ومنفعةٍ.
2018-2019